هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : أدوية تسبب الإمساك.. مسكنات الألم أبرزها

  • 1/2
  • 2/2

أدوية تسبب الإمساك.. هناك أسباب تؤدي إلى الإمساك، من بينها نمط الحياة والمشاكل الصحية التي قد يعاني منها الشخص، بالإضافة إلى بعض أنواع الأدوية.

أدوية تسبب الإمساك

وحسب الصيدلى محمد فتحى عبد العال، ففي كثير من الحالات، تكون الأدوية هي السبب الرئيسي في حدوث الإمساك أو تفاقمه، وهناك بعض أنواع للأدوية والمكملات الغذائية التي تؤدي إلى الإمساك ومنها:

مسكنات الألم الأفيونية، وتستخدم لتخفيف الألم الشديد، وعلى الرغم من فائدتها وفعاليتها، إلا أن لها عددًا كبيرًا من التأثيرات الجانبية والمخاطر المحتملة، وأحد هذه التأثيرات هو الإمساك، إذ يعاني 60% من الأشخاص الذين أخذوا مسكنات الألم الأفيونية من الإمساك، والسبب الذي يجعل هذه الأدوية تسبب الإمساك هو تأثيرها الذي يؤدي إلى إبطاء حركة الأمعاء، ما يجعل من الصعب التخلص من البراز، ونظرًا لأن مسكنات الألم الأفيونية تسبب الكثير من التأثيرات الجانبية، فلا يجب أبدًا أخذها من تلقاء نفسك، بل يجب أن يصفها الطبيب.

مكملات الحديد، ويتم وصف مكملات الحديد عادة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فإذا كنت تأخذ مكملات الحديد وحدها أو ضمن مكملات غذائية تتضمن معادن وفيتامينات متنوعة، فإنك قد تعاني من الإمساك كأحد الآثار الجانبية.

السبب الذي يجعل هذه الأدوية تسبب الإمساك هو تأثيرها الذي يؤدي إلى إبطاء حركة الأمعاء

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين (إيلافيل) وديسيبرامين (نوربرامين) هي أدوية مضادة للكولين، جميع مضادات الكولين يمكن أن تسبب الإمساك.

وتوصف مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات عادة لعلاج بعض المشكلات النفسية مثل الاكتئاب والقلق والأرق. 

ونظرًا لتأثيرها المسبب للإمساك، يمكن وصفها أيضًا لعلاج حالات الإسهال الناجمة عن متلازمة القولون العصبي. 

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وهى الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين، يمكنها أن تسبب الإمساك، وعادة ما تستخدم هذه الأدوية لعلاج الألم والحمى والالتهابات، وحين يتم استخدامها يوميًا أو لفترة طويلة، من المرجح أن تسبب الإمساك.

مضادات الهيستامين، وتباع مضادات الهيستامين، على نطاق واسع دون وصفة طبية لعلاج أعراض الحساسية، وهي مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، تعتبر من الأدوية المضادة للكولين، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى الإمساك، خاصة إذا تم أخذها بشكل متكرر.

أدوية فرط نشاط المثانة، والأدوية التي تُستخدم لعلاج فرط نشاط المثانة ويمكن أن تساعد في تخفيف ذلك، لكنها عادة ما تسبب آثارًا جانبية مثل الإمساك، لأن هذه الأدوية هي أيضًا من مضادات الكولين.

بعض أدوية علاج ضغط الدم، وأدوية علاج ضغط الدم مهمة للغاية، إنها تساعد على التحكم في مستويات ضغط الدم ما يقلل مخاطر حدوث مضاعفات خطيرة مثل السكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو أمراض القلب.

أدوية الغثيان، وبعض أدوية الغثيان يمكن أن تسبب الإمساك، وتشمل هذه الفئة من الأدوية تلك المستخدمة لمنع الغثيان والتقيؤ بعد الجراحة أو العلاج الكيميائي، وعلى الرغم من أن هذه الأدوية تعمل بشكل جيد للغاية لعلاج الغثيان، فإنها عادة ما تؤدي إلى الإمساك.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا