الارشيف / هو وهى / بالبلدي

مكملات زيت السمك التي تعدُّ من أكثر المكملات الغذائية شعبية في العالم

قالت دراسة جديدة إن مكملات زيت السمك، التي تعدُّ من أكثر المكملات الغذائية شعبية في العالم، قد لا توفر أي فائدة صحية.
وبحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد وجدت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة تكساس، أن الملصقات الموجودة على مكملات زيت السمك تحتوي على ادعاءات صحية لم تثبت صحتها من خلال أي علمي.

وفحص الباحثون ملصقات 2819 مكملاً لزيت السمك، ووجدوا أن 74 في المائة منها تحتوي على ادعاء صحي واحد على الأقل، يشير إلى قدرتها على من بعض الأمراض أو علاجها، بدءاً من أمراض القلب والدماغ إلى الأمراض المتعلقة بالمفاصل وصحة العين والمناعة.
وأقرت هيئة الغذاء والدواء الفوائد الصحية الموجودة في 19 في المائة فقط من هذه الملصقات، بينما لم يتم إيجاد أي دليل علمي أو بيانات من تجارب سريرية لدعم بقية الادعاءات.

وقالت الدكتورة جوان إي مانسون، التي شاركت في الدراسة: «يمكن أن تكون الملصقات الموجودة على مكملات زيت السمك مضللة جداً للناس. إن الحماس لهذه المكملات يفوق الأدلة المستمدة من التجارب السريرية العشوائية الصارمة حول فائدتها على أرض الواقع».
ويتناول ما يقرب من 20 في المائة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً مكملات زيت السمك.

وأظهرت الدراسات أن أحماض «أوميغا 3» الدهنية الموجودة في الأسماك مثل السلمون والماكريل توفر فوائد صحية كبيرة، لكن الأمر نفسه لا ينطبق على أحماض «أوميغا 3» الموجودة في كبسولات مكملات زيت السمك.

وفي دراسة أجريت عام 2018 على أكثر من 15 ألف مريض بالسكري، لم يكن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مختلفاً بين الأشخاص الذين يتناولون مكملات «أوميغا 3» والأشخاص الذين لا يتناولونها.
بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2019 وشارك فيها أكثر من 25 ألف مشارك أن مكملات زيت السمك لم تفعل شيئاً لتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو السرطان.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مكمل غذائي مشتق من زيت السمك يحمي من العمى

دراسة جديدة تكشف أن استخدام زيت السمك يُقلل مخاطر اجهاض النساء

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا