الارشيف / هو وهى / محيط

العشر من ذي الحجة

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

العشر من ذي الحجة من أجمل الأدعية التي يحرص عليها المسلمون بقولها وترددها في هذه الأيام المفترجة، والعشر من ذي الحجة هي تلك الأيام التي أقسم الله بها في كتابه العزيز (والفجر، وليال عشر) وهنا جاءت واو القسم لعظمة تلك الأيام ببركتها و رحمة الله وغفرانه التي تتنزل على العباد، ويجب هنا أن نغتنم تلك الفرصة الجميلة ونكثر من قول الدعاء والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة. 

دعاء العشر من ذي الحجة

في أوائل شهر ذي الحجة يكون هناك 10 أيام الأولى التي تعد من أفضل أيام الدهر، خاصة إذا أخلص العبد المسلم النية لله تعالى بالصلاة والصوم وقراءة القرآن والعبادات الجميلة نال عظيم الأجر والثواب، ودعاء العشر من ذي الحجة هو كالتالي:

  • اللهم ثبت قلوبنا على الإيمان بعد أن هديتنا، اللهم ارزقنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم أنا عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي في يدك، أسأل أن تغفر لي ذنوبي جميعها ما ذكرت منها وما لا اذكر.
  • اللهم أسالك بهذه الأيام المباركة أن تسقينا من حوض رسولك الكريم، اللهم حرم النار على أجسادنا كما حرمتها على إبراهيم فقلت لها كوني بردا وسلاما.
  • اللهم رب العرش العظيم أسألك في تلك الأيام العظيمة التي خلقتها ووضعت فيها رحمتك أن ترحمني وتغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات يوم يقوم الحساب.

دعاء العشر من ذي الحجة

دعاء العشر من ذي الحجة

أيضًا: 100+ اقوي أدعية أيام ذي الحجة | ادعية العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة مستجابة

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

أفضل الأدعية التي يمكن قولها في العشر من ذي الحجة، تلك الأيام الجميلة والطيبة التي تتميز بنفحات روحانية ودينية رائعة، يمكن أن فيها الأدعية التالية:

  • اللهم يا واسع الرحمات، يا قابل الدعوات لا ترد لنا دعوة إلا وأن استجبت لها، اللهم إني أسألك الصحة والعافية في الدنيا والآخرة، لا تدع لنا مريضا إلا شفيته ولا ميتا إلا رحمته رحمتك وسعت كل شيء يا ارحم الراحمين.
  • اللهم أسالك خير هذه الأيام وخير ما فيها، وأسالك أن تبعد عنا سخطك وغضبك يا ارحم الراحمين، اللهم إنا نسألك لأنفسنا وللمسلمين أجمعين الخير كله عاجله وأجله وأنت قادر على كل شيء.
  • اللهم اني نويت الصيام في تلك الأيام المباركة لوجهك الكريم، والسالك أن تغفر لنا ذنوبنا وأن تتوب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم في هذه الأيام لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا مريضا إلا شفيته، وآتنا في الحياة رضا منك، وفي الآخرة نسأل جناته العلى.

دعاء العشرات الذي يُقال في العشر من ذي الحجة

دعاء العشرات هو إحدى الأدعية التي تقال في العشر من ذي الحجة، الأيام التي أقسم بها الله عز وجل في كتابه العزيز، وذلك لعظمة تلك الأيام في النفوس، ومن بين هذه الأدعية هو ما يلي:

  • يا رب العرش المجيد يا فعال لما تريد اللهم أسالك أن تيسر لنا أمورنا، واجعل أجمل أيامنا يوم أن نلقاك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعلنا من المعتوقين من النار، اللهم اجعلنا من المغفور لهم بإذن برحمتك، اللهم لا تحاسبني بعملي وحاسبني برحمتك يا كريم.
  • ربي يا مجيب دعوة المضطر إذا دعا، اللهم ثبت قلوبنا على الإيمان واغفر لنا ذنوبنا وتب علينا، اللهم إنا نسألك خير في الدين والدنيا.

دعاء العشر من ذي الحجة

دعاء العشر من ذي الحجة

شاهد أيضًا: دعاء العشر من ذي الحجة مكتوب

دعاء ذو النون

دعاء ذو النون وهو أيضًا من الأدعية المفضلة والجميلة التي يتوجب على كل مسلم ترديدها في هذه الأيام المباركة والجميلة في العشر من ذي الحجة، ويكون كالتالي:

  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، عليك توكلت وإليك فوضت أمري وأنت أرحم الراحمين.
  • ربي إني استودعتك قلبي أن تنيره بالإيمان و حبك وحب رسولك الكريم، وأسألك حياة طيبة في الدنيا والآخرة.
  • اللهم بحق ما باعدت بين المشرق والمغرب أن تباعد بيني وبين ذنوبي وكن معنا في السراء والضراء.

أدعية عشر ذي الحجّة من القرآن والسنة

  • “اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجِلِهِ وآجلِهِ مَا عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ مِنْ الشَّرِ كُلِّهِ ِهِ وآجلِهِ ما علِمْتُ منه ومَا لَمْ أعلَمْ، وأسألُكَ الجنةَ وما قرَّبَ إليها مِنْ قوْلٍ أوْ عملٍ، وأعوذُ بكَ منَ النارِ وما قرَّبَ إليها منْ قولٍ أوْ عملٍ، وأسألُكَ مما سألَكَ بِهِ محمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأعوذُ بِكَ مِمَّا تعوَّذَ بِهِ محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وما قضيْتَ لي مِنْ قضاءٍ فاجعل عاقِبَتَهُ رُشْدًا”. [رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عائشة أم المؤمنين،الصفحة أو الرقم: 4047، صحيح].
  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ”. [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبدالله،الصفحة أو الرقم: 1218، صحيح].
  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ”. [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبدالله،الصفحة أو الرقم: 1218، صحيح]
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”. [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي موسى الأشعري،الصفحة أو الرقم: 2719، صحيح].
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”. [سورة البقرة، آية: 201.].
  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”. [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة،الصفحة أو الرقم: 2720، صحيح].
  • “اللهمّ يا أَجود مَنْ أعطى، ويا خير مَنْ سُئل ويا أَرحم مَنْ استُرحِم، اللهمّ صلِّ على محمدٍ وآله في الأوّلين وصلِّ على محمدٍ وآله في الآخرين، وصلِّ على محمدٍ وآله في الملأَ الأعلى، وصلِّ على محمدٍ وآله في المُرسلين، اللهمّ أَعطِ محمداً الوسيلة والفضيلة والشرف والرفعة والدرجة الكبيرةَ، اللهمّ إنّي آمنتُ بمحمدٍ وآله ولم أَره فلا تَحرمني في القيامة رُؤيته وارزقني صُحبته وتوفّني على ملّته واسْقِني من حوضه مشرباً رويّاً سائغاً هنيئاً لا أَظمأُ بعده أبداً، إنّك على كلّ شيءٍ قَديرٌ”.

دعاء العشر من ذي الحجة

دعاء العشر من ذي الحجة

شاهد أيضًا: أفضل 50 دعاء ذي الحجة والعشر الأوائل مكتوب 2024

أدعيةٌ منوعةٌ في عشر ذي الحجّة

“اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ

وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ

وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ واجعلنا هداةً مُهتدينَ”. [رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن السائب بن مالك،الصفحة أو الرقم: 1304، صحيح].

“لا إله إلّا الله عدد الليالي والدهور، لا إله إلّا الله عدد الأيام والشهور، لا إله إلّا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلّا الله عدد أضعاف الأجور، لا إله إلّا الله عدد القطر والمطر، لا إله إلّا الله عدد أوراق الشجر، لا إله إلّا الله عدد الرمل والحجر،

لا إله إلّا الله عدد الزهر والثمر، لا إله إلّا الله عدد أنفاس البشر، لا إله إلّا الله عدد لمح العيون، لا إله إلّا الله عدد ما كان وما يكون،

لا إله إلّا الله تعالى عمّا يشركون، لا إله إلّا الله خيرٌ ممّا يجمعون، لا إله إلّا الله عدد خلقه أجمعين، لا إله إلّا الله من يومنا هذا إلى يوم الدِّين”.

“اللهمَّ انقلني من ذلّ المعصية إلى عزّ الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمّن سواك، ونوّر قلبي وقبري، واغفر لي من الشرّ كلّه، واجمع لي الخير”.

“ربّنا وَسِعْتَ كلّ شيءٍ رحمةً وعلماً فَاغفر للذين تابوا واتّبعوا سبيلَك وقِهم عذاب الجحيم، ربّنا وأَدخلهم جنّات عَدْنٍ التي وعدتّهم وَمَن صَلَحَ من آبائهم وأَزواجهم وذريّاتهِم إنّك أَنت العزيز الحكيم، وقِهِمُ السيئات وَمَن تَقِ السيئات يومئذٍ فقد رَحِمْتَه وذلك هو الفوز العظيم”.

دعاء العشر من ذي الحجة والتي تعد من أطيب الأدعية المستجابة بأمر الله تعالى، في أيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة وهي أيام أقسم بها الله عز وجل، ويفضل فيها التقرب إلى الله بالدعاء والصلاة والصيام لعلها تكون ساعة استجابة ويغفر الله لنا فيه وللمسلمين أجمعين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا