الارشيف / عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

أرقام قياسية من نهائي دوري أبطال آسيا بعد تتويج العين الإماراتي 

  • 1/2
  • 2/2


الثلاثاء 28 مايو 2024 | 06:07 مساءً

العين الإماراتي

أسدل الستار على موسم /2024 من دوري أبطال آسيا يوم السبت الماضي بتتويج العين الإماراتي باللقب عبر فوزه الساحق 5 /1 في مباراة الإياب للدور النهائي على يوكوهاما مارينوس الياباني، ليتفوق 6 /3 في مجموع المباراتين.

أرقام قياسية من نهائي دوري أبطال آسيا بعد تتويج العين الإماراتي 

وكانت هذه هي النسخة الأخيرة لدوري أبطال آسيا بشكلها الحالي، حيث تتجه البطولة إلى حقبة جديدة ومثيرة في الموسم المقبل مع إطلاق دوري أبطال آسيا للنخبة ودوري أبطال آسيا 2.

وسلط الموقع الرسمي لاتحاد الكرة الآسيوي الضوء على بعض الإحصائيات والحقائق من مباراة إياب النهائي.

هدفان سجلهما سفيان رحيمي في مباراة الإياب رفعا رصيده إلى رقم قياسي بلغ 13 هدفاً في البطولة، ليعادل أفضل مجموع أهداف على الإطلاق في نسخة واحدة، والذي حققه موريكي لاعب جوانجزهو عام 2013 وأدريانو لاعب سيول عام 2016 وبغداد بونجاح نجم السد عام 2018.

لم يحصل المهاجم المغربي على جائزة الهداف فحسب، بل حصل أيضاً على جائزة أفضل لاعب في البطولة بعد أن سجل تسعة أهداف مذهلة في الأدوار الإقصائية.

وحقق العين إنجازا لن يتمكن أي فريق أخر من معادلته ، بعد فوزه بلقب النسخة الأولى والأخيرة من البطولة القارية، حيث كان ذلك قبل 21 عاماً عندما توج العين باللقب الأول عقب فوزه على تيرو ساسانا التايلاندي في نهائي نسخة 2002 /2003، ثم بعد حصوله على المركز الثاني في عامي 2005 و2016، وعاد وحصد لقبه الثاني في البطولة قبل ثلاثة أيام ، ليصبح الفريق الإماراتي بطل النسختين الأولى والأخيرة في المسابقة.

علاوة على ذلك، فهذه هي المرة الثانية فقط التي يرفع فيها فريق من الكأس بعد أن حصل شباب الأهلي أيضاً على المركز الثاني في عام 2015.

خمسة أهداف في مباراة الإياب منحت العين الصدارة كأفضل فريق على الصعيد الهجومي في البطولة بمجموع 34 هدفاً في 14 مباراة، بفارق أربعة أهداف عن الهلال صاحب المركز الثاني والذي سجل 30 هدفا، وبفارق عشرة أهداف عن يوكوهاما صاحب المركز الثالث والذي سجل 24 هدفا.

واحتل كودجو لابا، الذي سجل هدفين في إياب النهائي، المركز الثاني في قائمة الهدافين، بالإضافة إلى حصول رحيمي على لقب الهداف.

أصبح هيرنان كريسب مدرب العين، أول مدرب أرجنتيني يقود الفريق إلى المجد في دوري أبطال آسيا، ليرتفع عدد الدول التي فاز مدربوها باللقب إلى 13.

كما أصبح كريسبو رابع مدرب من أمريكا الجنوبية يفوز باللقب بعد الثنائي البرازيلي سيرجيو فارياس مدرب بوهانج ستيلرز ولويز فيليبي سكولاري مدرب جوانجزهو والأوروجوياني خورخي فوساتي مدرب السد.

بعد فشل خالد عيسى وأحمد برمان في حصد اللقب في 2016 حينما خسر العين أمام جيونبوك هيونداي موتورز، نجح الثنائي في الصعود هذه المرة إلى منصة التتويج.

كان حارس المرمى عيسى حاضراً بشكل شبه متواصل في نسخة 2023 /2024، بينما شارك برمان في تسع مباريات من أصل 14 مباراة خاضها الفريق ، قبل أن يشارك في النهائي من على مقاعد البدلاء.

ربما لم يتمكن أندرسون لوبيز، هداف يوكوهاما، خلال مباراة إياب الدور النهائي، من إضافة المزيد من الأهداف إلى الأهداف الستة التي سجلها في البطولة، لكن المهاجم سدد على المرمى أكثر من أي لاعب آخر على أرض الملعب.... إذ سدد المهاجم البرازيلي أربع مرات على المرمى في مباراة الإياب، لكنه لم ينجح في هز شباك الحارس خالد عيسى.

سجل ظهير العين الأيمن بندر الأحبابي حضوره بشكل كبير في مباراة الإياب، حيث سجل 102 لمسة للكرة، متفوقاً على جميع اللاعبين في أرض الملعب.

كما أرسل الأحبابي تمريرات عرضية أكثر من أي لاعب آخر بإجمالي 12 تمريرة عرضية، وجاء في المركز الثاني رحيمي بمجموع 4 تمريرات عرضية.

رغم أن العين حقق الفوز بنتيجة 5 /1 في مباراة الإياب، إلا أن النتيجة لا توحي بحجم المنافسة في هذه المباراة، وقد كان هذا ثاني أكبر انتصار في الدور النهائي بعد فوز الاتحاد 5 /صفر خارج أرضه على سيونجنام إيلهوا تشونما في مباراة إياب نهائي نسخة 2004.

كما عادل الفوز بنتيجة 6 /3 في مجموع المباراتين أعلى حصيلة لنتيجة الدور النهائي من حيث الأهداف، حيث تم تسجيل ذات النتيجة التي تفوق بها الاتحاد على سيونجنام قبل 20 عاماً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا