الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

الشاي مشروب العرب.. والمغرب ومصر الأكثر استهلاكًا

  • 1/2
  • 2/2

يعتبر مشروب الشاي عنصر أساسي في يوم أغلب المواطنين السعوديين، حيث يشاركهم لحظاتهم الجميلة ويُرافقهم في مختلف المناسبات.
يستهلك السعوديون كميات هائلة من الشاي سنويًا، مما يجعلهم من أعلى شعوب العالم استهلاكًا له.


أخبار متعلقة


واعترافاً بالتاريخ العريق للشاي وأهميته الثقافية والاقتصادية حول العالم، ودوره البارز في التنمية الريفية، والحد من الفقر، وتحقيق الأمن الغذائي في البلدان النامية، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 ديسمبر 2019، يوم 21 مايو يوماً دولياً للشاي ودعت الجمعية منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لتولي قيادة هذا الاحتفال.

تاريخ الشاي


يعد الشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء، ويُعتقد أن استهلاك الشاي بدأ في شمال شرق الهند، وشمال ميانمار، وجنوب غرب . يُستخرج الشاي من نبات كاميليا سينينسيس، إلا أن المكان المحدد لنمو هذا النبات لأول مرة لا يزال غير معروف، تشير الأدلة إلى أن الشاي بدأ استهلاكه في الصين قبل حوالي 5000 عام.
وتبلغ قيمة إنتاج الشاي في العالم 18 مليار دولار أمريكي سنويًا، ويشارك في إنتاج الشاي حوالي 13 مليون شخص حول العالم.

استهلاك من الشاي


وبحسب، موقع "ستاتيستا" المتخصص في الإحصاءات، فإن تتصدر قائمة استهلاك الشاي عربيًا بــ 1.22 كيلوجرام للفرد سنويا، تليها 1.01 كيلوجرام، ثم تحل المملكة ثالثة في القائمة بـ 0.90 كيلوجرام سنويًا للفرد، والإمارات رابعة بـ 0.72 كيلوجرام سنويًا للفرد.
ويشير البنك الدولي إلى أن السعوديين يستهلكون سنوياً نحو 8 مليارات كوب من الشاي، مما يجعلهم من أكثر شعوب العالم استهلاكًا له.


أنواع الشاي في السعودية

الشاي المديني


يعد الشاي المديني من أبرز أنواع الشاي في المملكة، حيث يتميز بنكهته الفريدة وخلطته الخاصة. ويتوافر بأصناف مختلفة مثل الشاي المخلوط الذي يحضر من النعناع ونبتة العطرة والدوش والورد المديني.

الشاي الأزرق


يمثل الشاي الأزرق أحد أهم المنتجات الزراعية في منطقة جازان، ويعرف بفوائده الصحية العديدة، حيث يعد من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة، أهمها الأنثوسيانين. وتزرع هذه النبتة بكثرة في محافظة فيفاء شرق منطقة جازان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا