الارشيف / اقتصاد / خبرك نت

تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر تعاود الانخفاض

تراجعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر أجل 5 سنوات خلال تداولات الجمعة لتسجل 5.45% وهو أدنى مستوى منذ مارس الماضى، بحسب بيانات أطلعت عليها “البورصة”.

وانخفضت تكلفة التأمين لديون من ذروة مستوياتها عقب إعلان مصر عن صفقة رأس الحكمة، ثم واصلت الانخفاض بعد التوصل لاتفاق مع صندوق النقد وتحرير سعر الصرف.

لكنها ارتفعت مؤخرًا مع التصعيد فى التوترات الجيوسياسية فى المنطقة وتحديدًا بين إيران وإسرائيل.

وانخفضت تكلفة التأمين على الديون السيادية أجل عام إلى 2.42% بعد أن كانت قد وصلت إلى 6.8% فى 19 أبريل الماضى.

وتحسنت مستويات السيولة بالعملة الأجنبية فى مصر عقب تحرير سعر الصرف بدعم من تدفق 24 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة واستثمارات فى محافظ الأوراق المالية بلغ صافيها نحو 16 مليار دولار، بخلاف التمويلات التى أمنت مصر الحصول عليها وتمديد الودائع الخليجية.

وتنتظر مصر إتمام المراجعة الثالثة مع صندوق النقد للحصول على دفعة جديدة قدرها 820 مليون دولار الشهر المقبل من برنامج التسهيل الممدد بخلاف 1.2 مليار دولار من آلية الصلابة والمرونة.

وعلى صعيد العقود الآجلة للجنيه غير القابلة للتسليم سجلت العقود أجل عام ما بين 51.8 جنيه و52.8 جنيه للدولار، فيما تسجل العقود أجل 3 أشهر ما بين 47.95 جنيه و48.55 جنيه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا