الارشيف / مصر اليوم / الطريق

الربيع في حاجة تانية.. آلاف المواطنون يحتفلون بشم النسيم بالحدائق والمتنزهاتاليوم الأحد، 12 مايو 2024 05:43 مـ

للاحتفال بمحافظة الإسكندرية مذاق خاص حيث نظمت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، احتفالية ضخمة بمناسبة أعياد الربيع، بحضور اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية.

تضمنت الاحتفالية موكب مكون من 18 سيارة مزينة بالورود متعددة الألوان والاشكال، تسير في موكب بطول الكورنيش، فضلا عن انضمام الأتوبيس ذو الطابقين الشهير بالمدينة ليتوسط الموكب.

بدأ برنامج الاحتفالية بمعرض الزهور صباحًا بحديقة الكمين امام ، و انطلاق موكب السيارات المزينة بالزهور من امام كارفور، بطريق قنال السويس وطريق الكورنيش وصولًا لشاطئ ستانلى وسط الاسكندرية، و تم تنظيم الاحتفالية الرئيسية بمشاركة تنفيذي المحافظة وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ وشركات الخدمات وجمعيات ومؤسسات المجتمع المدنى وبحضور القيادات التنفيذية بالمحافظة .

كما تم تخصيص 18 سيارة يتم تزيينها بالورود المتنوعة وعلم ، لتمر بطول كورنيش الاسكندرية احتفالاً بأعياد الربيع بالاشتراك مع أكثر من 25 جهة من الهيئات والأجهزة التنفيذية بالمحافظة والمجتمع المدنى السكندرى.

كما تم تنظيم ماراثون الدرجات الهوائية من امام بوابة الماراثون التاريخية لإستاد الإسكندرية الرياضي ضمن مبادرة «شوف بنفسك»، وهى جولة درجات وتصوير في اقدم شوارع التاريخ لإظهار جماليات أعظم شوارع العالم بعد تطويره مؤخرا بعروس البحر المتوسط .

وبدأت الجولة من بوابة الماراثون التاريخية في استاد الاسكندرية التاريخى، ثم توجهت إلى سور الإسكندرية القديم (حدائق الشلالات) وبدأت من أول شارع فؤاد لتمر أول بمتحف الاسكندرية القومى ثم الاستمتاع بمباني شارع فؤاد القديمة للوصول إلى مدخل حى كوم الدكة التاريخى، ثم ساحة المتحف اليونانى الرومانى وأولى الانجازات العظيمة في التطوير، لتتحرك الجولة بعد ذلك إلى ممشى النبى دانيال وصولاً إلى ميدان محطة مصر، ثم الانتهاء داخل استاد الإسكندرية مرة أخرى.

آلاف المواطنون يحتفلون بشم النسيم بالحدائق والمتنزهات وكورنيش النيل بالغربية

أنهت محافظة الغربية استعدادها للاحتفال بشم النسيم وتم تجهيز العديد من الحدائق والمتنزهات وتم تزيين الكنائس والشوارع، كما كثفت الأحياء أعمال النظافة بمحيط الكنائس وغسيل الأرصفة والإشراف على أعمال النظافة بكورنيش النيل خاصة بكفر الزيات وزفتى.

وأعتاد المواطنين بمحافظة الغربية علي استغلال هذه المناسبة للتنزه في الأماكن المعدة لذلك وتحتل قناطر دهتورة بزفتي المرتبة الأولى من حيث اقبال المواطنين عليها من محافظتي الغربية والدقهلية ويأتي كورنيش النيل بكفر الزيات في المرتبة الثانية حيث يطل على النيل مباشرة وتتوافر عدد من الحدائق بجوارها؛ علاوة على ذلك الرحلات النيلية التي يتم تنظيمها بين ضفتي النيل، ويضاف هذا العام الي أماكن التنزه بمحافظة الغربية حديقة الأندلس "المنتزه سابقا" التي تم تجهيزها مؤخرا لتكون متنفسًا جديدًا لأبناء المحافظة بالإضافة الي حديقة الطفل بمنطقة الاستاد بطنطا ومنطقة 306 المقامة حديثا بمنطقة الاستاد ويضاف الي ذلك منطقه الملاحة والتي يطلق عليه متنزه الغلابة بطنطا.

ويعد مشهد افتراش الحدائق والمساحات الخضراء واطعمة الفسيخ والسردين والبصل الاخضر والبيض الملون مشهدًا مألوف للاحتفال بشم النسيم بمحافظة الغربية

هذا وقد استغل أصحاب بعض الأماكن الخاصة والفنادق والأندية الفرصة للإعلان عن اقامة حفلات مدفوعة الاجر بأسعار تنافسية لجذب المواطنين باعتبارها فرصه للترويج لهذه الاماكن بمحافظة الغربية.

يذكر أن محافظة الغربية رفعت حالة الطوارئ للدرجة القصوى للاحتفال بشم النسيم ووجه المحافظ مديريات والصحة والطب البيطرى وسلامة الغذاء بالتنسيق مع مباحث التموين لشن حملات مكثفة للتأكد من صلاحية السلع المعروضة لاسيما الأسماك الطازجة والمملحة والتي يزيد الطلب عليها خلال عيد

وشدد محافظ الغربية على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحو السلع غير المطابقة للمواصفات ومعاقبة المخالفين وذلك حفاظا على سلامة المواطنين وعدم تعرضهم لمخاطر التلوث أو استهلاك مواد غذائية فاسدة مشددًا على ضرورة تقديم التوعية اللازمة للمواطنين بكيفية شراء الأسماك الطازجة والمملحة الصالحة.

كما وجه محافظ الغربية مديرية الصحة بالاستعداد والتجهيز والتأكد من توافر الأمصال بالمستشفيات تحسبا لظهور أي حالة تسمم غذائي أو مجرد الاشتباه فيها.

شم النسيم.. عيد ورثه المصريين منذ آلاف السنين.. والفسيخ والملانة أبرز عادات أهالي القاهرة والجيزة للاحتفال به

يحتفل المصريين بأعياد الربيع أو ما يطلق عليه "شم النسيم"، هذه الأيام حيث تبدأ المحافظات بطقوس وعادات وتقاليد تعودت عليها كل عام استعدادات لاستقبال الكثير الزائرين، ويعد الاحتفال بعيد الربيع كعادة مصرية قديمة ترجع لعصر الفراعنة منذ آلاف السنين، وخاصة في جنوب البلاد حيث تقع عاصمة الدولة القديمة، خاصة أثناء حكم الأسرة الثالثة الفرعونية.

بدأ الاحتفال بعيد "شم النسيم" عند المصريين منذ 5 آلاف عام وهي مناسبة ليست دينية كما أشاع البعض أو ربطها البعض الآخر بأعياد القيامة للأخوة الأقباط، وكان الفراعنة يربطون هذا اليوم بالفلك والظواهر الطبيعية والحياتية، وقاموا بتحديد موعد لهذا والذي اكتشفوا وقت ذلك بأن ساعات النهار تتساوى مع ساعات الليل منذ شروق الشمس حتى الغروب، بل وكان في اعتقادهم بأن يوم الاحتفال بعيد شم النسيم هو الاحتفال أول الزمان، أو بدء خلق الكون.

ويأتي دائما الاحتفال بأعياد الربيع أو بيوم شم النسيم كل عام في 25 برمهات، وعقب احتفال الإخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد، حيث ارتبطت تلك الأيام بعادات منها شراء أو صنع الأسماك المملحة التي تحفظ وتخزن لفترات طويلة كالرنجة والفسيخ والملوحة، ومعهم البصل الأخضر، استعدادا لتناولها خلال يوم العيد مع العائلة والأصدقاء، إضافة إلى تلوين البيض بالألوان الطبيعية كماء البصل والبقدونس وغيرهم وينقشون عليه مما يعطونه لونا جذابا قبل تقشيره وتناوله، حيث يرمز ذلك إلى خلق الحياة، وتبادل الورود والزهور كنوع من الفرحة والابتهاج، وأيضاً لتبادل الهدايا بين الأفراد ومحبيهم، حيث توارث المصريين الاحتفال بشم النسيم عبر العصور والأزمان.

يبدأ المواطنين في المحافظات المختلفة وخاصة الساحلية بالاحتفال بعيد شم النسيم مع بدء اليوم، فمنهم من يقوم بحجز رحلات نيلية أو الذهاب إلى الشواطيء والحدائق العامة والخاصة فيخرجون حاملين أنواع معينة من الأكلات المصرية ذات الطابع الشعبي وخاصة الأسماك المملحة والفسيخ والرنجة والبيض المسلوق ذو الألوان الزاهية والخس والترمس والحمص الأخضر أو ما يطلق عليها بـ"الملانة" التي يتناولونها في ذلك اليوم.

يحتفل أهالي محافظات القاهرة الكبرى بطريقة خاصة بعيد شم النسيم بالخروج في رحلات أسرية سعيدة للاحتفال بعيد شم النسيم عن طريق الرحلات النيلية أو زيارة الحدائق العامة والخاصة وأشهرها حديقة الحيوان بالجيزة أو حديقة الأزهر بالدراسة إضافة إلى جنينة الأورمان أو الأسماك وعلى ضفاف النيل.

ويحرص المصريين على قضاء يوم شم النسيم في المتنزهات، حيث تنظم المحافظة وعدد من الوزارات كالسياحة والآثار والري والزراعة والثقافة مهرجانات مختلفة بمنطقة أهرامات الجيزة ويتزامن الاحتفال هذا العام بافتتاح المتحف المصري الكبير وحدائق الري ومتحف الزراعة الذي يعرض فيه أجمل أنواع الزهور والورود حول العالم، إضافة إلى الذهاب إلى القناطر الخيرية.

محافظ الوادي الجديد: الحدائق والمتنزهات بالمجان

تتمتع محافظة الوادي الجديد بالعديد من الحدائق والمتنزهات العامة والخاصة والمساحات الخضراء الشاسعة بجميع قرى ومراكز المحافظة وبأسعار رمزية عن باقي المحافظات الأخرى، بعضها بالمجان والأخرى تبدأ من 5 جنيهات في أكثر الأماكن من بينها حديقة السلام بمركز الخارجة، والحديقة العامة بمركز بلاط، وحديقة البدربان بمركز الداخلة، وحديقة الميدان بمركز الفرافرة، علاوة على الحدائق العامة والمجانية المتواجدة بجميع مراكز المحافظة، والتي تفتح أبوابها بصفة مستمرة لاستقبال أهالي الواحات.

كما تتميز المحافظة بجمال الطبيعة وجوها الصافي المميز، ومناخها الجاف صيفًا دافئ شتاءً، وتعد أكبر محافظات مصر من حيث المساحة والأقل من حيث عدد السكان، وتتميز بالهدوء وجمال الطبيعة، حيث تكثر بها الواحات والآثار التي تمثل جميع العصور التاريخية منها الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية والفارسية والبطلمية، وهي أكثر الأماكن زيارة في كل المناسبات والأعياد والإجازات الصيفية.

وصرح اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، بأن جميع الحدائق والمتنزهات والساحات العامة مفتوحه بالمجان أمام المواطنين للاحتفال بعيد القيامة المجيد وأعياد شم النسيم.

وأكد "الزملوط" أن رؤساء المراكز والوحدات المحلية القروية انتهت تمامًا من تجهيز كل الحدائق والمتنزهات والساحات العامة وفتحها أمام المواطنين للاحتفال بعيد القيامة المجيد وأعياد شم النسيم، وتزويدها بكل الاحتياجات اللازمة للمواطنين خلال الاحتفال بأعياد الربيع. كما أوضح المحافظ على تنظيم غرف عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة وربطها بغرف عمليات فرعية بالوحدات المحلية للمدن والقرى والقطاعات الخدمية بالمحافظة، لتكون جاهزة لتلقى أي بلاغات من المواطنين تختص بالخدمات للتغلب عليها، مع مع إدارة شرطة المرور لتكثيف الحملات المرورية المؤدية للحدائق والمتنزهات

وقرر اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، إزالة جميع الإشغالات حول الكنائس والحدائق العامة والمتنزهات، ورفع درجة الاستعداد القصوى، بجانب التمشيط المستمر وتشديد إجراءات التأمين لضمان مرور احتفالات المواطنين دون طوارئ أو عوائق، بالإضافة إلى فتح المواقع السياحية والحدائق والمتنزهات العامة أمام المواطنين في يوم شم النسيم مجانًا للتنزه والاحتفالات لكل المواطنين.

وأصدر محافظ الوادي الجديد تعليماته بإلغاء الإجازات للأطباء وأطقم التمريض والعاملين بهيئة الإسعاف خلال الاحتفالات، ومضاعفة أعداد الأطباء والتمريض بأقسام الطوارئ وتكثيف تواجدهم على مدار اليوم بجميع المستشفيات والوحدات الصحية بمدن وقرى المحافظة، لاستقبال أي حالات مرضية والتعامل معها فورًا، فضلًا عن التأكد من جاهزية جميع سيارات الإسعاف وصلاحية المعدات والأجهزة الطبية بها، وتوافر الأدوية والأمصال اللازمة لمواجهة أي حالات مرضية خلال الاحتفال بعيد القيامة وشم النسيم.

أشهر الأماكن والمتنزهات للاحتفال بأعياد شم النسيم بأسوان

أشتهرت عروس المشاتى بأماكن عديدة اعتاد عليها مواطنيها وزائيرها من شتى بلدان العالم، لإمتيازها بالمناطق الخلابة والجميلة.

إذ تعتبر هذه المدينة الساحرة واحدة من أفضل وأهم الوجهات السياحية في مصر، كذلك تتميز هذه المدينة بمناظرها الخلابة، وتاريخها الغني، وتضاريسها الفريدة، إذا كنت تخطط لزيارة أماكن الفسحة في اسوان، فإننا نوصيك بزيارة هذه الأماكن التالية التي تضمن لك تجربة فريدة وممتعة، ومن أهمها بل وأجملها هى :

كورنيش أسوان من أفضل أماكن الفسحة في أسوان،إذ يعتبر كورنيش أسوان واحدا من أجمل الأماكن للإستمتاع بالفسح في أسوان فهو يمتد على طول ضفاف نهر النيل، ويوفر مناظر خلابة للجبال الصخرية والمناظر الطبيعية الرائعة إذ يمكنك الإستماع بالمشي أو ركوب الدراجات على الكورنيش، أو الإسترخاء في أحد المطاعم والمقاهي التي توفر إطلالة رائعة على النيل بالكورنيش، وبالتالي، إذا كنت ترغب في قضاء عطلة شم النسيم، فهو ممتع، فلا يمكنك تفويت زيارة كورنيش أسوان، حيث تجد الراحة والاسترخاء في أجواء جميلة ومناظر خلابة.

يليها القرية النوبية بأسوان أو ما تسمي غرب سهيل هي أحد أفضل أماكن الفسحة في أسوان بسبب جمالية طبيعتها الخلابة وتراثها الثقافي الفريد، حيث يمكنك التجول في شوارعها الضيقة والإستمتاع بالمنازل النوبية التي تزخر بالألوان الزاهية، كما يمكنك أيضًا تجربة الطعام النوبي الأصيل، والإستمتاع برحلات الغوص والسباحة في مياه النيل الصافية وإستكشاف تاريخ حضارة النوبة العريقة المذهلة.

وأخيرًا تظل جزيرة النباتات قبلة مواطنى أسوان فى الأجازات والأعياد، وشم النسيم، حيث تقع جزيرة النباتات على ضفاف النيل، وتتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة وتجمع الكثير من أنواع النباتات المختلفة والنادرة، تعتبر هذه الجزيرة واحدة من أفضل أماكن الفسح في أسوان والتي يمكنك الاسترخاء فيها بعيدا عن صخب المدينة، حيث تتمتع الجزيرة بالهدوء والسكينة التي تحتاجها للاسترخاء، لا تفوت الفرصة للتجول بين النباتات والأشجار والتمتع بمناظر النيل الخلابة في هذه الجزيرة الجميلة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا